الفن
والأغاني
بين
النخل والزراعه
بين
النخل والزراعه**لقيت مسرح إذاعه
دار
الفلم نصف ساعه**والزين أبدى فنونه
**
شفت
العيون الكحيله**تحت الرموش الطويله
عيون
حلوه جميله**حراسها من جفونه
**
وشفت
باهي جماله**زايد بخفة دلاله
يا
غصن بان اعتداله**والشعر غَطَّى متونه
**
وشفت
حمرة خدوده**ناثر عليها وروده
يا
زين ركزة نهوده**رمان عالي غصونه
**
شفته
وهو كان شايف**واقف ولا هو بخايف
عقب
بقلبي حسايف**والله ما اجوز دونه
***
ألحان
حبيبي صفيني
أنا
حبيبي صفيني**أبو القوام الجميل
شفته
تمشى بعيني**ما بين صف النخيل
**
عليه
مقطع سماوي**والخصر ضامر نحيل
يا
ناس وين المداوي**يشفي لي قلبي العليل
**
يا
ناس حبه سباني**سهران ليلي طويل
لما
بسهمه رماني**من رمشه اللي كحيل
**
يا
ناس خلوه يرحم**لا يصير قاسي بخيل
حرام
في يتحكم**عشان ما له مثيل
***
ما
احلى ليالي المهد
ما
احلى ليالي المهد**في عهدنا السابق
ياللي
نقضت العهد**ما ترحم العاشق
**
أنا
هويت مخلوق**وكنت به واثق
أبو
القوام ممشوق**فيه أبدع الخالق
**
لكن
غدر بيه**واحرمني الراحه
نسي
لياليه**بالمهد والباحه
***
يا
اللي نويتوا للسفر
يا
اللي نويتوا للسفر**من نجد تبغون الحجاز**من غاب عنا نفقده
في
فرت والا في شفر**قصوا لنا معكم جواز**من غاب عنا نفقده
**
في
ليلة السابع عشر**ودعت خلي بالدموع**من غاب عنا نفقده
وفي
ليلة العيد الأغر**موعد حبيبي للرجوع**من غاب عنا نفقده
***
حييتها
حييتها
قالت هلا بالمهلي**من طرف عيني ما تحرك لساني
صدفه
تلاقينا وقفت بمحلي**ما اقدر أحرك خطوتي من مكاني
وهي
استجابت بعد طول التغلي**قالت علامك واقفاً في وزاني
قلت
اشتكي لله من جور خلي**اللي بهجره في المحبه بلاني
قالت
اسالك يا هوى البال قلي**انته تحب بصدق والا أناني
إن
كان قصدك من هواي التسلي**خلك بشانك تاركاً لي بشاني
قلت
اسمعي يا منية القلب يا اللي**في وسط قلبي لك بحور ومواني
لعل
من يخدعك عمره يولي**ما عاد يطمع في هوى البيض ثاني
***
أشارت
بالدجى
أشارت
بالدجى بدر التمام**فقلت استقبليني بالسلام
فقالت
ما اسلام فقلت أمن**لمن تهوين من ضرب الحسام
فقالت
ما الحسام فقلت سيف**كسيف الحب في أهل الغرام
فقالت
ما الغرام فقلت حب**كحبي فيك يا بنت الكرام
فقالت
ما الكرام فقلت قوم**لهم في مهجتي أعلى مقام
فقالت
ما المقام فقلت ركن**يصلى فيه بالبيت الحرام
فقالت
ما الحرام فقلت شيء**يحرم بالفعال وبالكلام
فقالت
ما الكلام فقلت قول**جميل في البداية والختام
***
ترجمة
للمطربة السورية الراحلة سهام رفقي ([1])
هي المطربة سهام رفقي
بالنسبه إلى زوجها الأول ومكتشفها رفقي الأفيوني ، واسمها الحقيقي فاطمه محمد
القصاب ، وقد ولدت بمدينة اللاذقية وتوفيت بأسبانية لدى بنتها .
تقول سهام رفقي : إن زوجها
الأول كان يطلب منها الإجهاض كلما حملت بمولود لتتفرق للفن ، وقالت بأنها خرجت من
المستشفي مرة وهي منهكة القوى فاتكأت على جدار المستشفى من الخارج فمر بها مدير
المستشفى وقال لها : أبعدي يا بنتي من هنا حتى لا تموتي وتحسبي علينا .
تزوجها بعد ذلك الناشر صلاح
الأسير فأنجبت له أربعه أولاد هم : ملهم وربيع وزياد وعبد الرحمن ، وقد سحب جميع
أغانيها وأفلامها من السوق .
للمطربة السورية سهام رفقي
كثير من الأغاني منها أم العباية ، والعبا ، أجمل صورة ، ويمه ماني رايده ، ومنين
يابا ، وابو الزلف ، وليش ليش يا ولفي ، يا لاعباً بالسيف ، ويا بو الجدايل ، وما أريده والله ما
ريده ، وخذني معك يا ولد ، وحول يا غنام ، وأمنت بالله .
ويقترن اسمها دائماً باسم
عبد الغني الشيخ ولا أدري هل هو ملحن هذه الأغاني أو مؤلفها أو هو الإثنان معاً .
وقد غنت لفلسطين أغنية :
يا فلسطين جينالك ، وغنت للطفل : دادي يا الله ويا الله ، وهذه الأغنيتان من تلحين
الملحن المصري الدكتور مدحت عاصم .
اشتركت المطربة السورية
سهام رفقي في فلمين هما : عودة الغريب ، والبريمو ، ورأيتها أنا تظهر في فلم بين
مشاهده وهي تلتف في عباءة وتقول : العبايه ، العبايه ، العباية ، ثم تغمز بعينها
وتختفي ولا أدري هل هذا الفلم هو أحد الفلمين أم هو فلم أخر .
ويقال في تقديم أغانيها
الأولى كأم العبايه والعبا أجمل صوره ويمه ماني رايده ومنين يابه ويا ابو الزلف
وليش ليش يا ولفي ، الآنسة سهام رفقي مما يدل على أنها غنت هذه الأغاني وغيرها وهي
لم تتزوج .
وقد غنت وعمرها ثلاثة عشرة
سنة واعتزلت الغناء وعمرها ثلث وعشرون سنة ، ومن صديقاتها وزميلات دربها المطربة
الأردنية المعروفة سميره توفيق .
تقول هي عن نفسها مفتخره :
سئولت كوكب الشرق أم كلثوم عن سهام رفقي فقالت : أنا المائدة الدسمة وسهام رفقي
الحلوى فمن تناول أكله دسمه لا بد أن يحلي .
****
دكتور
السمسمية عبد الله بن براك بن مبرك
هو عبد الله بن براك بن
مبرك ووالده براك كان من المغنين على السمسمية وهو أقصد عبد الله عازف للسمسمية
بشكل بديع لا يضاهيه فيها أحد ، يغني الخبيتي والأغاني المصرية والسورية القديمة
وأغاني المطربين المحدثين ، ويغني أيضاً الكسرة ولكن لا يمارسها كثيراً .
وذكره سعد الجحدلي فقال
عبد الله بن براك الظاهري وهذا خطأ فهو من مواليد الساده الردنة ببدر ومن ذوي بلال
بالأخص ، وقد ولد بحارة السادة الردنة ببدر ونشأ وتربى بها ثم نقل إلى جدة وتوفي
هناك .
وأذكر أن عبد الله قد حضر
ببدر في موسم الحج وكان هناك أحد الشباب قد أدى فريضة
الحج وكان النساء في القديم يقيمون لمن يحج بأول مره ويسمونه " الصَّرَارَه
" ، لعباً يسمونه " التِّدَارِيه " وتغني فيه النساء قولهن :
هيا
يا ام افلان جيبي الزبيب**يسلم لك فلان ويزورك الحبيب
وتقوم أم الحاج بإحضار
زبيب وترقص به ثم تسلمه للاعبات .
وعندما حضر عبد الله في
إحدى الليالي المذكور اجتمعن به مع بعض الشباب فغنى بعض الأغنيات من الخبيتي وغيره
، ثم غنى للشاب الذي حج هذه الأغنية .
وأذكر أنه حضر لدينا
بالمدينة المنورة ومعه السمسمية وأخذ يعزف عليها ويغني وكانت أمامنا في العمارة
المواجه بنت جميلة اسمها راويه ، فغنى :
يا
راويه قسمتي قلبي بالاقسام**قسماً ذهب قبله وقسماً ذهب شام
يا
راويه قسمتي قلبي بالاقسام**بحرك ظلم ما ينزله كل عوام
ولا أدري هل هي مقوله
وغناها بهذه المناسبة أم أنه نظمها في وقته ، ولم نكن نعرفها في الخبيتي قبل ذلك .
وقال وهو في بدر :
واقلبي
الذي في الحصن صار له زام**وكت يم ادمان يبغى الدويه
وهذا النص من نظمه كما
اتصور .
وكان يردد دائماً هاتين
الكسرتين :
دكتور
أمس العصر قلي**ما في دوا للذي قد صار
أما
سياسات بالدلي**والا عمل من رجل سحار
والثانيه :
انا
الذي درت ما خليت**عن قلبي اليوم وش صابه
قالوا
لي الناس لما أزريت**الصقر ياكل بمخلابه
وأتصور أن هاتين الكسرتين
من نظمه .
وكان عبد الله قد أضاف
للسمسمية سلكاً سادساً وعزف عليها الألحان ، بالإضافة إلى السمسمية العادية أم
خمسة أسلاك ، وذلك يطابق بما نقله صاحب كتاب الأغاني أبو الفرج الاصفهاني حيث ذكر
أن إسحاق بن إبراهيم الموصلي أو مولاهم علي بن نافع الملقب بزرياب قد أضاف للعود
وتراً سادساً وعزف عليه .
ولعبد الله بن براك أشرطة
تسجيل تباع بالأسواق في جدة والمدينة وينبع ، وقد أجرت الإذاعة السعودية معه
لقاءاً .
وقلت أنا في ابن براك :
دكتور
في السمسمية كان**اللي يسمى إبن براك
إذا
عزف ترقص الأركان**وتميل معها غصون الراك
***
بسم الله الرحمن
الرحيم
استقراء لشريط
كاسيت خبيتي
عبد الله بن براك يرحمه
الله أحد المؤدين للغناء الخبيتي الممتازين واحد عازفي السمسمية المميزين وقد سمعت
له شريط كاسيت مسجلاً أحببت أن استقرئه واستخرج منه النصوص التي لم أثبتها في
كتابي المخطوط " تصنيف نمطي لنصوص خبيتية " ........... مفرج السيد .
يقول الشريط :
·
واقلبي اللي في المجنة ([3])
نسيته ** عودت له من ساعتي ما لقيته
( نص من بيت واحد قافيه شطريه
موحدة )
·
لا واحليك يا القمر بين
نجمين ** لا مرتخي ساحل ولا مرتفع فوق
( نص من بيت واحد مختلف القافية )
·
واقلبي اللي كل ما طار وقع
** بين الحصن وادمان يبغى الدوية ([4])
كسابقه ، وهو غير معروف في
الخبيتي واعتقد أنه من تأليفه .
· صويلحه
تفاح وابو سدر موز ** واما انت يا الرايس عطر في قوارير ([5])
( نص
من بيت واحد مختلف القافية )
وفي كتابي :
صويلح التفاح وأبو سدر موز
ولم يرد البيت
الثاني ، والصحيح كما أثبت هنا .
·
قفَّى الحبيِّب والمودين
يبكون ** واحسرتي شدوا ولا ودعوني
( نص
من بيت مختلف القافية )
·
سيدي وهو سيدي وهو نون
عيني
أورد هذا النص
هكذا وتكملته على النحو التالي :
سيدي وهو سيدي وهو نون عيني ** ودي ولا ودي على زيد بخلاف
( نص من بيت مختلف القافية )
·
قالوا توده قلت بس امهلوني
** وده لجا بين الحشا والعلاقه
( نص
من بيت مختلف القافيه )
·
دادي دويدي يا داد درك وصاتي
** جب لي رصاص جلال ما هو دقيسي ([6])
( نص من أربعة مقاطع مختلفة القوافي )
وفي كتابي
" التصنيف " :
يا حادر البندر تسمع وصاتي ** الدوك لا تنساه خله فبالك
وابغى رصاص جلال ما هو قديسي ** وبغى حرير اشكال لجل المخاول
وهذا هو
التسلسل المنطقي للنص .
·
يا عم جينا من الشام **
ترك ما نفهم كلام
( نص
من بيت واحد موحد القافيه )
·
البنت قالت لبوها ** دخن
اليمن لا يجينا
ما
ناكل الا حميطه ** ومن الجبل جالبينا
أو
من الجبل
جايبينا
النص غير واضح لان النص مشوش .
( نص من بيتين
الغصن الثاني والرابع موحدة القافية )
والحميطه تصغير حمطه والأصل حنطه .
·
يا سيدي يا ابن علوان **
يا دارق الحد عنا
( نص
من بيت مختلف القافيه )
والمعروف :
يا سيدي يا بن علوان ** يا ساكن أرض اللحيه
·
يا بن جبر فك المحابيس **
الله يخلي لك عيالك
( نص
من بيت واحد مختلف القافيه )
·
يا ذا السنه يا السيل بانت
جروحك ** شلت الودايا والقصور المبناه
شلت الغريب بشقدفه ([9])
يا مسيكين
( نص من ثلاثة مقاطع مختلفة القوافي )
وتكملته كما في
" التصنيف " :
·
يا نجم يا للي تالي الليل
مبداك ** بين الثريا والقمر فالعلالي
وسمعته يغنيه
هكذا :
يا نجم يا للي تالي الليل مبداك ** مشرف على ام الدود وام
القماري
( وكلا النصين من بيت مختلف القافيه )
·
يا مرشدي مزحك بجدي **
فالمزح لا تاخذ عليه
فالساعيه مالك تمدي
( نص من ثلاثة مقاطع الأول والثالث على قافية والثاني مختلف
القافية )
والتكملة من
" التصنيف " :
فالساعيه مالك تمدي ** معروف مزحك من زماني
·
يا سيد عقيِّد يا الخواجه
** يا عود ما فيك العواجه
( نص
من بيت واحد موحد القافيه )
وفي التصنيف :
يا سيد عامر يا الخواجه ** يا عود ما فيك العواجه
وهو الأصح .
·
ملبوش من حالي وزاد لبشوني
** الله يحاسبهم كما حاسبوني
اللي رموني فالوقيده ([13])
وانا حي
( نص من ثلاثة مقاطع الأول والثاني على قافية واحده والثالث
مختلف القافيه )
والمقطع الأول
غير موجود في التصنيف وهنا الأصح .
·
لا عادك الله يا طير
غربتني عن بلادي ** وانا بلادي بعيده بين اليمن والحديده
( نص
من بيت مختلف القافيه وهو غير معروف في الخبيتي )
·
بباب العوالي قابلوني
ثلاثه ** سعدى وسلمى ثالثتهن حميده
( نص
من بيت مختلف القافيه )
***
على هامش الشريط
هناك نصوص وردت
في الشريط ولم أذكرها ها هنا لإثباتها في كتابي المنوه عنه ونصوص أخرى لم أذكرها
لوجود أسماء صريحة معروفة بها أو لوجود عبارات تنافي الدوق العام واخرى مشوشة في
التسجيل ولم أتمكن من فهمها .
**
صليت الجمعة
بجانب صديقي الشاعر الخلوق المميز أبي فيصل معوض عبد المطلوب الصبحي وخرجنا معاً
ونقل لي على ضوء هذا الشريط النصوص التالية والتي لم يسبق لها التدوين لدي وهي :
·
يا ريع مبرك ما تعداك
حمدان ** با غي سويقه رايق القنو فيها
·
يا نمس حذرك لا يشوفك
دبيان ** يا نمس لا يحرمك لذة شبابك
وتذكرت أنا
بهذه المناسبة النصوص التالية والتي لم يسبق لها التدوين ([14])
:
·
سندت لبلادي وعينت لي نمس
** يا نمس لا تكبر ولا يقطعونك
·
وش علم الشاوي لفرك
اللواليب ** انا اشهد انه من تعوس الزماني
·
عبد الرحيم اللي سرح ما
تغدى ** لعل ذاك الوجه دايم على الريق
وبالله التوفيق
..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق