الاثنين، 18 مارس 2013

كسرات وقصة وشعر


كسرات قديمة وحديثة
 
نكته يروونها قديماً
 
جزار قام وشرى له تيس**وما ادري من الأكل كم بالع
وباعه نصف الثمن بالهيس**ويقول رزق المره طالع
 
ونكته أخرى
 
جاب الخروفين يوم العيد**لاخوه واحد وعيد اهله
وضاع واحد بذيك البيد**وارسل خويه يدور له
 
**
 
لو كان كل الي أطريه**في الحب من واقعة ذاتي
لكنت قيس الملوح فيه**للناس تروى حكاياتي
 
**
 
تسعة وتسعين في الميه**من حادثات الهوى تزييف
وواحد إذا تصدق النيه**يمكن يجي داخل التصنيف
 
**
 
قلي حبيبتك جَتْ تبغاك**وقلت آية حبيباتي
أظنه الحال ما يخفاك**أحد يروّح واحد ياتي
 
**
 
أكثر حكاوي الهوى أمثال**فيها العبر للذي يسمع
أفراح في ساعة الإقبال**وعيون عند الهجر تدمع
 
**
 
كاريكاتير بالحروف
 
اللي ترك ذلك المنوال**قال اللغة جيت أفجرها
حطوا بيدينه الأغلال**والناس تقفل متاجرها
 
**
 
دفعت لك دم قلبي مهر**ومؤخره من دموع العين
ولاقيت منك القسا والقهر**وبرضه أرى لك عليَّه دين
 
**
 
يا ساكنه في شقاف القلب**يا اللي بيدِّك مفاتيحه
لا تحرقينه بنار الحب**تخرجك من داخله ريحه
 
**
 
في مؤتمر للمحبة دام**ثلاث ساعات أو أكثر
بجنيف ما ادري بمستردام**قال الهوى في البشر أثَّر
 
***
 
با يحاور ولا يناور
 
جاورت انا للهوى مره**وصار جاري وانا جاره
خرجت من منزلي بره**وقام واطلق علي ناره
 
**
 
كراع الديك يجيب الديك
 
للي اشتكى حي ما طاعه**قلت امسكه من أصابيعه
الديك ياتي به كراعه**بالمال تشريه وتبيعه
 
**
 
عندي براهين وتدينك**يا اللي معك ما تراني شي
أقدر بها أمسك يدنيك**لكن عندي ضميري حي
 
**
 
اللي خِلق ما يعرف العطف**ولا العين فيها محنيه
ناديت انا يا عظيم اللطف**لما بعينه نظر فيه
 
صعب إذلالي
 
اسأل زمايلك يا شاطر**اللي اتوا في الهوى قبلك
بالغصب أو طيبة الخاطر**ما حاولوا ذلتي مثلك
**
 
كسرات قديمة وحديثة
 
موجة الشيبان
 
واحد طلب شخص من جمهور**وقال راعي الهوى هاته
شايب ومشيه على الباكور**اطلق من الصدر آهاته
 
**
 
فرصة الشباب
 
في صاحبه صاح ذا موسم**هيا اغتنم فرصتك يا خي
وامسك من اهل الهوى واوسم**واحسب لحاضرك واللي جي
 
**
 
صورة أخرى للشيبان
 
هيا اسمع الطالع الجاهز**اللي يقولونه الواشين
شايب كما قيل ومناهز**ستين ويغازل الناشين
 
**
 
المخابرة بشكل آخر
 
الخط نقطه تجي بعده**ونقطه وراها ثلاث خطوط
ونقطه وخطين في وعده**ونقطه ونقطه سوا مضبوط
 
***
 
 
من القديم والحديث
 
قلت لعيوني عنه صدي**وعيت عيوني تطاوعني
حتى عيوني غدت ضدي**راحت مع اللي ملوعني
 
**
كم أنصح القلب لو يسمع**لكن قلبي عصي الراس
يا قلب في الوصل لا تطمع**من قلب لوَّع جميع الناس
 
**
 
قالت إذا كنت تبغاني**اترك حبيبتك يا غالي
حبي شعر قلت واغاني**وكرسي القلب لك خالي
 
**
 
بين الجفن والرموش حوار**جفني سأل رمشها الذباح
رمز الإشارة شرارة نار**واسرار ما بينهم تنباح
 
**
 
قالت تجيني وقلت اجيك**لو كان دونك كتيبة جند
قالت من الشر من ينجيك**قلت المنجِّى وهذا الزند
 
**
 
سألت عن وعدها الحالم**قامت تجدد معاي وعود
قلت العذر عندكم والم**وحنا الصبر عندنا موجود
 
**
 
بلاغتك يا لغه فصحى**باجيبها بعالم الكسرات
أبغى عسى شعرها يصحى**معروف ماهو من النكرات
 
**
 
إن كنت راهب معه في الدير**أو شيخ جالس على المحراب
ممنوع لا تطل يم الغير**إن بان للعين والا غاب
 
**
 
احيان اشكي غزير الدمع**وانا من الحب في نعمه
حتى أعمّي عيون الجمع**لا يحرموني من الطعمه
 
**
أضحك وابكي وانا مجروح**وابكي واضحك وانا في خير
وانام واصحي واجي واروح**سرايري ما بدت للغير
 
**
 
قصة وشعر
 
كان حمد العرجاني من كبار شعراء الكسرة ببلدة الواسطة وكان له صديق بدوي شربت مزرعته العشرية بنفيته وزرعها فأنتجت إنتاجا طيباً  وكان يلبس حذاءاً من المطاط وهو ما يسمى في القديم ( جلد الخنزير ) وكان يلبس ثوباً ثقيلاً خشناً وهو ما يسمى بالرداء أو الدوت فبدل الحذاء بآخر من نوع البَّداوي المصنوع من الجلد المصبوغ المزركش وليس ثوباً من البفت اللين ورآه صديقه حمد فقال :
 
راعي نفيته لبس له بفت**ولابس على البفت بداوي
 
 
وعرف أن صديقه لا يستطيع الرد فهو لا يجيد الكسرة وكان هو يشتري النوى " الفصم " من سوق الواسطة الذي يقام في يوم السبت ويضعه في أكياس ويبيعه بإحدى المدن المجاورة ، وأكمل الكسرة على النحو التالي :
 
راعي نفيته لبس له بفت**ولابس على البفت بداوي
لم النوى لي نهار السبت**على المدينة أنا ناوي
 
**
 
كان للعرجاني صديق خاطب وتوفيت خطيبته فقال :
 
بعد الحلا للمرار اللي**جمر الغضى حرق الأكباد
يا ليتني مت واحسن لي**من قبل هذا الأمر لا عاد
 
فقال له العرجاني :
 
يمهل لك الله ويمهل لي**للحزة اللي هي الميعاد
يا ما خلق ربنا خلي**جيلاً مقفي وجيل جداد
 
 
**
 
قال سائق سيارة لوري شفر :
 
سوق الشفر وأقطع الديره**دك الحجر في جباله دك
ما هو كما الفرت ابو شيره**لا دست ابنصه عليك انفك
 
ورد عليه العرجاني ولم يحضرني رده ولكنني أحفظ رد عيد بن نغيمش المحمادي الذي قال متوسطا لإرضاء الطرفين :
 
سوق الشفر واطلب الخيره**في غبة الرمل ما ينفك
والفرت في واجبه غيره**من بيت زيني طلع له صك
 
وزيني : هو علي عبد الله رضا زينل أحد وجهاء مدينة جدة ووكيل سيارات فورد ووزير التجارة فيما بعد .
 
**
 
ويقول عيد بن نغيمش المحمادي
 
عجيب وارد على التمكين**ذا إف سته تعاشيقه
لا دق ميه على العشرين**راعي الشقر قال ما اطيقه
 
وقال أيضاً  :
 
بين القضيمة وبين ثول**الرب نزل مقاديره
حطيت واحد وتله تل**والدزق طارت عصافيره
 
رحمه الله رحمة واسعة
 
**
 
يقول أحد الشعراء
 
لي قلب حام الجسد كله**حتى وضع له سلوك وساس
وان جيت للسلك با احله**أخاف يلذع علي الماس
 
والرد
 
يا شاطر الديلكو حله**والكهربه وزنها بقياس
سلك الخطر لا تباين له**يضربك بالكهربه والماس
 
**
 
ويقول الشاعر في موضوع مختلف
 
يا ذا البلد فيك بكايه**من شافها يضربه هوجاس
من هو فهم شرح معنايه**ويرد لي جابتي بقياس
 
والرد
 
الشين وإن هبت الحايه**يجلب جواهر ويجلب ماس
كرر على الجرح بحوايه**وان ما برا احجمه بالكاس
 
والشين فلوس ، والحوايه القراية
 
وهناك رد آخر أحفظ منه هذا البيت
 
هذيك نجمة وسرايه**مغيبها في بحر غطاس
 
***

هناك تعليق واحد:

  1. اللي سمعته من ابوي يا ذا البلد فيك بكاية من شافها صابه الهوجاس يامن عرف درب معناية ويرد لي جابتي بقياس
    الرد
    هذيك نجمه وسراية مغيبها في بحر غطاس يامسهرت عين بكاية على ضوها يهتدون الناس كرر على الجرح بحوايه ون كود ماثاب حجم الكاس والشين ون هبت الحاية يجلب جواهر ويجلب ماس

    ردحذف

كسرات 2-1-1440هـ

كسرات 2-1-1440هـ قلب العنا لا غدا تلفان مثل العظم ما قبل تجبير دمع الأسى حَجَّر الأجفان والشعر يعجز عن التعبير ** نَفِّسْ ع...