الجمعة، 4 أكتوبر 2013

كسرات من الحديث والقديم وقصص منوعة


من القديم والحديث

 

إن كان تبغى تِحَبْكْ الدور=وتعيش فلاح وممارس

بيع الجمل واشترى لك ثور=وعلى النخل حط لك حارس

 

**

 

حلفت يا حب مالي فيك=ورجعت لك بعد كفارات

واليوم بالغصب أنا لافيك=بدموع دجله ونهر فرات

 

**

 

سنين بالعمر نقضيها=وتمر بين القسا واللين

حاضر لها مثل ماضيها =ويزين فيها الزمن ويشين

 

**

 

ظليت أنا في الهوى فارس=لي في الهوى ما يشق غبار

واليوم أنا من شهر مارس=عن الهوى أسمع الأخبار

 

**

 

وقعت أنا في مطار العشق=ولقيت أنا كل من زاره

يحمل صواريخ ترشق رشق=وسهوم من سود أنظاره

 

**

سألت واحد من العقال=عن الهوى قال جنني

رميت من فوق راسي عقال=وعمامتي طايره مني

 

**

 

يا مركب الهند جا حادر=من بحر جده على شاطيه

فيه الحلا معدنه نادر=سبحان من ذا الحلا معطيه

 

**

 

لبست ثوب الهوى راهي=ما فيه شحَّه عراه وساع

علاقتي في الهوى ما هي=لعبة تسالي ولا هي خداع

 

**

 

إن كنت في ذا الهوى مكره=آسف لسابق ملاقاتك

من قبل يصبح معك بكره=مسموح واقطع علاقاتك

 

**

 

أنا معك في الهوى دغري=صريح ما عندي اللفات

ذي عادتي فيه من صغري=ولا اتآسف على ما فات

 

**

 

صفحة للأذكياء

 

من ألغاز الأولين

 

        * بيني وبينك ما تشوفه عيني ولا عينك

* إن مسكته طار وإن اطلقته طار

* يمشي بالبخار وإن قطعت راسه طار

**

 

ما اسم شيء نراه=بالبراري يطوف

لو حذف مبتداه=زال باقي الحروف

 

**

بلح تعلق بقلعة حلب

هذه الجملة تقرأ من اليمين ومن اليسار ولا يختلف معناها

 

**

 

طرقت الباب حتى كل متني=فلما كل متني كلمتني

فقلت يا اسماعيل صبري=فقالت يا إسما عيل صبراً

 

**

ترك قاض واسمه تهاً زوجته وهي حامل وذهب إلى قرية أخرى ، وقال لها إذا ولدت وكبر ابنك إلحقي بي فلما ولدت وكبر ابنها لحقا به فوقفت هي عند باب المحمكة ودخل هو مع أصحاب القضايا وقال له وكأنه يستفتيه :

 

سألتك يا قاضي تها ** عن امرأة تزوجتها ** هي أمي وأنا ولد تها

 

ففكر القاضي قليلاً ثم قال أني أبني فأين أمك قال هي بالباب فخرج وأخذهم وعاشا معه .

 

***

 

 من القديم والحديث

 

 القرد والمرد

 

واحد رأى له قبيح وقال=الوده هذا كأنه قرد

وقال له صاحبه في الحال=ما تشوف نفسك كأنك مرد

 

والمرد : الجني .

 

**

الحب يحكم للنساء

 

انا وحبي تمارينا=من اخلص أهلى الهوى في الحب

ولما على الحب مرينا=قال النسا شي ما له طب

 

**

 

سألت في الحب واحد ذاق=مرارة الحب واللي فيه

وقال لي الويل للعشاق=من حب ما له دوا يشفيه

 

**

الداب في حُثله

زي ما عرفناك بالمعروف=برضك نفارقك في مثله

واللي على الحال يبغى يروف=ما يُدخِل الداب في حثله

 

حثله : مداخل الثوب من فوق الحزام ويسمى في بعض اللهجات الشليل

 

**

 

الحب

 

حرفين حامت بقاع الكون=يلهج بها كل راعي حب

الحاء حرفه جميل اللون=والباء معناه حلو وعذب

 

**

 

الحب والزواج

 

الحب طاير على رفرف=أخضر وحوله يطير أفواج

وما فيه أحلى ولا أشرف=من حب ونهايته بزواج

 

**

 

 امسك لي واقطع لك

 

امسك لي يا سيد واقطع لك=هذي مبادي تعاملنا

يمكن أطبطب على نعلك=في مصلحه يوم تشملنا

 

**

 

الجديد والتقليد

 

يا شعرنا حاربوك اهلك=يسعون ويقلدون الغرب

عطني جديدك على مهلك=من صنعتك يا رفيق الدرب

 

**

 

صخر وبحر

 

أحفر بيدك صخر قاسي=وأغرف بكفك بحر ممدود

خلك سواة الجبل راسي=تلقى حياتك سهل ومهود

 

**

 

من الجديد والقديم

 

شعري بلا حب دون اتقان=فالحب هو العصب للشعر

تلقاه واقف بلا سيقان=وإن طب للسوق ماله سعر

 

**

 

تفاح رمان ليمونات=ورده وفله وياسمينه

لولو يواقيت مكنونات=من أين لك جات يا امينه

 

**

 

مظهر لنا في محافلنا=فيه الغني والفقير مثول

عالي لنا مثل سافلنا=في الحال ينفق بلا معقول

 

**

مالي بها نيه

 

واحد زهم والتفت أشوف=حسَّبت هذا الندا ليه

شاهدت اشاره بحمر تطوف=لكن مالي بها نيه

 

**

جاني وقدم بيده كرت=جاري على شكل دعويه

ساعة وانا في مكاني درت=الإسم سابق هوى ليه

 

**

يا حب يا من تلاعب بي=الحب من طبعه الإخلاص

تلقاه موجود في قلبي=هاجس موجه لقلبك خاص

 

**

 

اصرار

 

في الحب ولعت أنا أنوار=بشموع تبكي وانا أضحك

وما زلت مستكمل المشوار=ويا من نصح وفِّره نصحك

 

**

 

ذكاء

 

أحمد محمد سعد محمود=أربع أسامي رجاليه

كم دال يا صاحبي موجود=لا جيت للعد في ذيه

 

**

 

قامت تغني وانا غنيت=تذكرت سابق الأيام

ولما ازفرت قمت انا ونيت=تخالطت نغمة الآلام

 

**

 

من القديم والجديد

 

يا طير يا حر يا باشق=ياكل طعامه بظفر وشدق

ما شفت لي في الهوى عاشق=لاقال تلقى كلامه صدق

 

**

 

شعر الأصاله لغى حجه=ويقول للمُحدث القادم

يا اللي من اسيادك مُوجَّه=حطوك معول لنا هادم

 

**

 

قالت دخيلك تعلمني=عن الهوى يعرفونه كيف

قلت اسمعي الرد لك مني=طلي بجسمي كأنه طيف

 

**

 

هذا مثل ولست المقصود

 

قالت أحبك وقلت أش لون=عمري لعمرك ثلاث اضعاف

قالت احبك ورب الكون=كل الذي فيك ما ينعاف

 

**

 

الشعر  دون الغزل أعرج=مثل الأكل ما وضع به ملح

في داخل المكتبه يدرج=حتى مع الحب يعمل صلح

 

**

 

المعازيم

 

واحد عمل بالبلد ملكه=أكابر الناس معزومين

المجتمع صار في هلكه=كل الضعيفين منسيين

 

**

 

صاحبك ما يحشك

 

خذها إفاده من المحسوب=اللي إذا قال ما يقشك

والكل له طالعه منسوب=صاحبك لا غبت ما يحشك

 

**

 

بالورد ربي صنع خدك=مثل الشفايف قطفها ورد

والغصن مزروع من قدك=والسن لولو ثمين وفرد

 

**

تاجر ما يحب

 

سألت تاجر عن أحبابه=العافيه قال والأموال

أما الهوى قفَّل أبوابه=دوني وانا زدت في الأقفال

 

**

 

علامك اليوم يا روحي=ما قلت لي يا صباح الخير

كلمتك تشفي لي جروحي=لا قلتها قبل يصحى الطير

 

**

 

كسرات قديمة

 

أحمد دخيل الله الكرنب

 

كيف اتهنى بقربك يوم=وانسي قسا سابق ايامي

وملازم الباب دوم الدوم=كل ما اشلع العين قدامي

 

**

 

محمد مفوز أبو شعبان

 

لا تشغلون المكاين كان=مني اجازه لكم شهرين

وحدي انا بامسك الأركان=وباملا التوانك بدمع العين

 

**

 

مجهول

 

يا لاخضري دلعوك اهلك=عن الخطا ما يردونك

تقطف فنون الهوى وحدك=وتكايد اللي يعادونك

 

**

 

محمد ابو شعبان

 

خذني نيابه عن الكبريت=من نار قلبي اولع لك

لولاك من ديرتي ما جيت=من كثر مابي اطالع لك

 

**

 

مجهول

 

لا يا صبى راقبي مولاك=حذرك تهبين في اللبنة

فيها شياهين ما تدناك=الأبيض اللي كما الجبنه

 

**

 

عبد الرحمن سعد منصور المغامسي

 

تركت فن الغرام سنين=وحلفت ما اعود له نوبه

والله ومالك علي يمين=شفت الذي ينقض التوبه

 

**

 

مجهول

 

ما احسب زرير الزهو يلفح=الأخضر اللي سواة الهيل

اللي مضى عيسله يسفح=واليوم طالع عليه سهيل

 

**

 

مجهول

 

عذب اللمى للبلح مشتاق=والصيف مالت به غصونه

ثوب الدلع طاح في اللصاق=ضيع معانيه وفنونه

 

***

 

من الجديد والقديم

 

الشعر أنواع متعدد=البعض ميت وفيه الحي

متحركه جنب متجمد=فيه المروح وفيه الجي

 

**

 

قلي عشايه هوى وافطر=مثله هوى والغدا مثله

اصبح علي الهوى مسيطر=ولا اشوف بعده ولا قبله

 

 

 

 

هات القلم خذ كسراتي=اللي بلغ صيتها المريخ

وانا والأولاد ومراتي=نبقى نوثق لها التاريخ

 

**

 

ما احلف انا بس صدقني=إني عشقتك واحبك حيل

طيفك خياله يعانقني=ساعة منامي بجنح الليل

 

**

 

صورة

 

شفت الهواري ومدهونات=في ساحل البحر منزوحه

وانظر بيوت الشعر زافات=قامت بالأطناب مشبوحه

 

**

بيني وبين المحبة عهد=ما ينقضه بيننا عاذل

مهما عمل من مساعي وجهد=ومهما بتفريقنا باذل

 

**

 

قالت خذ العلم من فمي=لا تسمع اللي يقولونه

حبك معي خالطه دمي=وصار لونه على لونه

 

**

عطني يمينك وخذ يمناي=والله من فوق شاهدنا

ما فيه غيرك يحوز مناي=من يومنا ما تعاهدنا

 

**

 

الشعر أصبح لنا خيله=هيكل محنط وماله روح

نبقى من الشعر تشكيله=فيها نسيم الحياه يفوح

 

**

 

كتف الهوى شده العشاق=وصار يشكي من آلامه

الكل يشكي هوى واشواق=حول الهوى ناصب خيامه

 

**

 

قال الحداثه لنا مشروع=والشعر نسعى لتجديده

قلت  استمع شرح للموضوع=رجيع غيرك لنا تعيده

 

**

 

يقول شعرك كلاسيكي=واقول عارف ويش انت تريد

الدين تبقاه أمريكي=بس انت خايف يا بو تجديد

 

 

**

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كسرات 2-1-1440هـ

كسرات 2-1-1440هـ قلب العنا لا غدا تلفان مثل العظم ما قبل تجبير دمع الأسى حَجَّر الأجفان والشعر يعجز عن التعبير ** نَفِّسْ ع...