المسافة
بيناتنا
في المسافه فرق ** لو طلع الشمس أو تغرب
انتي
فجر طلعته من شرق ** وانا مسا كيف منك اقرب
**
جرج
وبرج
انا
سواة الجنيه الجرج ** اللي بكل الدول يصرف
شيدت
لي في المعالي برج ** ما بين كل العرب يعرف
**
كسرة
وردها
قلت :
فن
الهوى بالشعر دندن ** وارسل لأهل الهوى ألحان
من
حد روما إلى لندن ** وسويسرا بعدها اليونان
والرد
إرداف مني :
لا
شك من للمحبه دن **علق عليه الهوى النيشان
حتى
ولو كان في الاردن **والا ولو كان في لبنان
**
وجهة
نظر في بعض الكسرات القديمة
يقول
شاعر الكسرة ابن حميدان من الرايس :
صابر
على ما حكم ربي ** ما عاد باشكي على العربان
با
انوح حتى التقي طبي ** وين الدوا اللي على البرهان
والرد من
أحمد بن فرج الرديني ، يقول :
سلام
عدة مطر مصبي ** وبل الحيا لا نزل هتان
معلوم
راعي الكرم ربي ** عساك في ساعة الرحمان
وأنت ترى
تكرار كلمة ربي في قافية صدر البيت الأول من المشتكى ، وكذلك تكرارها في صدر البيت
الصاني من الرد ، ويا ليت الشاعر قال في الرد :
يا
اللي على الصبر متربي ** عساك في ساعة الرحمان
**
يقول
شاعر الكسرة القديم :
ردوا
سلامي على مخشوش ** واثنوا سلامي برديه
جسمي
نحل والضلوع صفوف ** واعد يومي بحوليه
حوليه
بمعني عام ، وتلاحظ اختلاف قافية الصدر الأول والصدر الثاني وقد جرى تعديلها على
النحو التالي في البيت الثاني :
غديت
عن داركم مطشوش ** واعد يومي بحوليه
ومخشوش : وادي كثير الشجر بالخبت ، وبه ثلاثة
آبار هي : العود ، والمقفاه ، والكثل ، يقول شاعر الخبيتي :
العود
والمقفاه والكثل ثالث ** ما شوقوني وردهم يوم يردون
ويقول راعي الخبيتي أيضاً :
يا
سعيدكم يا اللي على العود تردون ** خَضرَّ شيركم والمطر ما غشاكم
ويا سعيدكم : بمعنى يا سعدكم ويا هناكم ،
والشير : بمعنى الشجر ، لهجة خليجية في تبديل الجيم بالياء .
وآبار مخشوش الآن جافه وقد رحل عنه كل أهله
وبقي به الآن محمد بن حميد البويشكي الصبحي
، وقد زرت مخشوشاً عندما كانت آباره غزيرة الماء ، كما زرته عصر يوم بعد
جفاف آباره ، ووجدت كثيراً من الهداهد ( جمع هدهد ) تتظلل بظل أشجاره ، وذكرتني
كلمة الهداهد بنص خبيتي يقول :
بنت
الهداهد حاكمه سبع الابلد ** والسبع الابلد كلها حاكمتها
وهذا
النص لم يرد في بحثي ( تصنيف نمطي لنصوص خبيتيه ) أو بحثي الآخر ( معجم نصوص
خبيتيه ) ولذا وجب ذكره الآن ([1]) .
******
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق