كسرات
منوعة
قال الفلاني طلع لابوه
|
وقلت يشبه عيال الوز
|
أهله على الخير ما ربوه
|
لا تنتظرمنه خير وعز
|
**
كسرة قديمة
بليز قفمي من خدودك
|
اللي طلبته من المعروف
|
لو كان بخلك غلب جودك
|
برضك لحال العليل تروف
|
**
هذه الكسرة عمرها أكثر من عشرين سنة وهي
متأثرة ببيت الشعر الشعبي
بليز قفمي من شفاياك قرطوع
|
عسى نسم روحي يعوّد عليّه
|
وعجز البيت يشبه عجز النص الخبيتي
يا سيد خذني بين لبتك والطوق
|
حتى نسم روحي يعّود عليّه
|
وربما يكون توارد خواطر ما يقع الحافر على
الحافر أو يكون مسروقاً ومكملاً به البيت .
**
ألفت للحب موسوعة
|
ودائرة للمعارف فيه
|
تقرأ وبالأذن مسموعة
|
في ظاهره والذي خافيه
|
**
رأيت لي في المحبه فلم
|
فيه الحبيبين في وفقه
|
وقلت ذا علم ولا حلم
|
الذيب والشاه في رفقه
|
**
فوق التصور أنا أحبك
|
وفوق الخيالات للي خال
|
ودي انا اعصرك واصبك
|
واشربك في صبة الفنجان
|
ولا تعجبوا من ذلك فالنص الخبيتي القديم يقول
يا ليتني عذقين في راس دخنه
|
حتى الحبيِّب يفتركني على الريق
|
ويقول النص الخبيتي الثاني
يا
ليتني نعناع في جيب حامد
|
ويحطني في الكاس يشرب عليَّه
|
**
وين الحجل وينه الخلخال
|
وين الدمالج ومعضدها
|
يوم النسا نصف للرجال
|
جنبه تشمر سواعدها
|
والحجل والخلخال والدملج والمعضد حلى للنساء
من الفضه والحجل خلاف الحجله والتي هي والترقيده من القصب وتوضع في لباس المرأة من
الأسفل " السروال " وقد كتبت عن ذلك في بحثي " الشديد والمحضار
" عند ذكر ملابس المرأة ومصاغها في القديم .
**
كسرات منوعة
تصاحب الذيب مع شاته
|
وراعي الغنم في الخلا راقد
|
والكون في كل شاشاته
|
له مؤتمر للخبر عاقد
|
**
غير الوطن ما بقلبي حب
|
لو كان فتشت صفحاته
|
عبد الله اللي سكن بالقلب
|
وسلمان هم في مساحاته
|
**
لقيت عنتر وفي راسه
|
ضربه وعبله عليه تثور
|
وقال في رقة احساسه
|
بالله لا تكشف المستور
|
**
صورة قديمة
قلي ابو زيد هذا ذياب
|
هيا سوى للغزو يا صاح
|
ولما خرج وانتظر بالباب
|
سكرت انا الباب بالمفتاح
|
**
قالت إذا رحت عنك مين
|
يعطيك مثلي وحي والهام
|
قلت اتصرف يسار يمين
|
ما انتي على سدة العلام
|
**
هذه الكسرة تصور حالة ربما وقعت
قفلت بابي بوجه الرزق
|
وقلت في الحب مالي شف
|
والحب جاني وعزقني عزق
|
واقف على الباب خلفه صف
|
**
مسيلمه ذلك الكذاب
|
واحد معروف باثامه
|
ومسليمات العصر بحساب
|
هذا العصر كثر ايامه
|
**
صورة قديمة بالحروف
سين وألف سوت الأهوال
|
والميم ما اقدر أفارقها
|
واليا مع الها على انهال
|
جمر الغضى من حرائقها
|
**
وصورة قديمة بالْجُمَّل
سبعين واحد وعشره زود
|
والأربعة بعدها خمسه
|
اللي نصا سهمها لي قود
|
صارت به العين ملتمسه
|
**
إبليس قالوا له ملعون
|
قام وفرح وانتفخ راسه
|
وما فاد ذاك الغنى قارون
|
بالآخره أعلن افلاسه
|
**
وسطت صاحب على الغالين
|
حك القضية ودماها
|
مثل الذي قالوا الماضين
|
جا يكحل العين واعماها
|
**
أحيانا تكون الكسرة على شكل معلومة واقد
اجتمع أعضاء أحد المجامع اللغوية لتعريب بعض الكلمات الإفرنجية ومنها السندوتش
فسموه شاطر ومشطور وبينهما كامخ فقلت :
السندوتش الذي مشهور
|
يوم اللغة صرحها شامخ
|
سموه بالشاطر والمشطور
|
ويكون ما بينهم كامخ
|
**
رأي في كسرة
الكسرة تقول :
صاف النخل واثمر الليمون
|
حتى العنب قال انا صايف
|
والكسرة هذه أسمعها في القديم ولم أعرف لها
تكملة مما جعلني أكملها على النحو التالي :
صاف النخل واثمر الليمون
|
حتى العنب قال انا صايف
|
والفاغية ميلت بفنون
|
والظل تحت الجدر هايف
|
وهايف بمعنى مائل
ولكنني وجدت لها تكملة على النحو التالي :
صاف النخل واثمر الليمون
|
حتى العنب قال انا صايف
|
واطلبك يارب انا مليون
|
ابني بها بيت بالطايف
|
وأنا أشك أن هذه التكملة ركبت عليها تركيباً
وفي وقت قريب فالناس في ذلك الوقت لا يعرفون المليون ولا الاف فهم عندنا يعدون
ويصلون إلى الألف يقولون عشر ميه
ومن ناحية أخرى فبناء البيت في ذلك الوقت لا
يصل إلى مليون ريال بل إن تكلفة بناء البيت لا يتجاوز أربعمائة أو خمسمائة ريال
إلى ألف ريال على أعلى مستوى .. والله أعلم .
وأخيراً وجدت لها تكملة قد تكون صحيحه وهي
على النحو التالي :
صاف النخل واثمر
الليمون
|
حتى العنب قال أنا
صايف
|
كثر الصبر بيح المكنون
|
وانته على ماترى شايف
|
**
كسرات متنوعة
اللي جمال الجسم محبوك
|
أعلنت له عن هوى قلبي
|
كتبت لام والف مشبوك
|
قام وفصلها وعذب بي
|
**
الناس تمشي على المكشوف
|
وللبعض أهداف يخفيها
|
واللي حفر للذي ما يشوف
|
حفره مصيره يقع فيها
|
**
ما احلى الرموش الطوال السود
|
اللي عليها انعقد حاجبك
|
تفاح شامي بحمر خدود
|
والورد بالفم ويناسبك
|
**
حلو البراقع وراها عيون
|
وسهامها تسبق الطلقات
|
خضر العشب في عميق النون
|
والنور من حولها حلْقات
|
**
قل شايعه واضرب الهاده
|
تلقي الخلايق عليها تزيد
|
ذي في جميع البشر عاده
|
وهذا يكرر وهذا يعيد
|
**
تركت فن الهوى والود
|
وقلت ما عاد ليَّه فيه
|
جاني الذي كلمته ما ترد
|
خضعت له ما قدرت اعصيه
|
**
إن كان تبغين لك برهان
|
عن عنف حبي وما أخفيه
|
هذا فؤادي خذيه رهان
|
واقري حروف المحبه فيه
|
**
لا تخفي القول وتواري
|
مادمت ناوي البعاد اليوم
|
ما بين بياع والشاري
|
لك يفتح الله بسوق السوم
|
**
يا لجنة الشعر والتنشيد
|
هاتوا لنا شعر متناسق
|
نبغى أصاله مع التجديد
|
وبحال هذا العصر ناطق
|
**
أكون والا معك ما اكون
|
هذا نظامي وقانوني
|
ما لي بضيف الشرف قانون
|
لو اخسر العال والدوني
|
**
اللعب ماشي حكم أو صن
|
وانا على الملعبه ماشي
|
ومادمت ماسك أصول الفن
|
لا تبطل اللعب وتكاشي
|
**
كسرات منوعة
قام الهوى سلط حسامه
|
على الذي صادفه من حي
|
وقاده كما يريد بزمامه
|
وحط الوسم فوق وركه كي
|
**
من ماضي الحب خذ عبره
|
يوم الهوى يقتل العشاق
|
صار الهوى شكة الإبرة
|
يؤلم شويه ولا ينعاق
|
**
الحب احساس بالخافق
|
وشعور يلمس شفاف القلب
|
وين انت والحب يا منافق
|
يا اللي غرامك ضلال وكذب
|
**
كل المعاني طرقناها
|
وكل القوافي اتتنا طوع
|
لكننا ما سرقناها
|
ولا احنا من اصحاب ذاك النوع
|
**
سألت مخلوق هل حبيت
|
قلي خذ الشرح والتفسير
|
من شبتي يوم انا شبيت
|
اكل فطير الهوى واطير
|
**
قلي عشقت بحياتك يوم
|
وقلت له بل عشقت ايام
|
واحد من اهل المحبه دوم
|
في الجاهلية وفي الإسلام
|
**
جاني حبيبي وعنده رحت
|
ورحت له بعدها جاني
|
لا يقول واحد بسرك بحت
|
ما دامه الكذب مجاني
|
**
بالنوم قلي أبو نوَّاس
|
إبليس جاني وغواني
|
خذ لك بدرب الغلط مرواس
|
وارجع لدرب الهدى ثاني
|
**
كانوا ثلاثه مشوا في درب
|
عاشق ومحروم ومحايد
|
مر الهوى جانبهم بالفرب
|
صار الثلاثه لهم صايد
|
**
فكري اخترق حاجز الأوزون
|
والجاذبيبة تعداها
|
لقيت فوق المجال مزون
|
ونجوم والبدر يبراها
|
**
غاب القمر وانطلق أنوار
|
وغديت في غاية الظلمة
|
وطليت والنور حولك دار
|
وعني انجلى الهم والعتمه
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق