السبت، 3 فبراير 2018

أساطير عن الطيور والزواحف والحشرات

أساطير عن الطيور والزواحف والحشرات

الهدهد :

يقولون عن الهدهد الذي يسمونه أبو قابر أو أبو قبار بأن برأسه إبرة ويطلبون صيده للحصول عليها ، ولكنهم يقولون بأنه إذا رأى من يصيده يخفي هذه الإبرة ويجب على قناصه أن يختفي عنه . ويقولن إن من حصل على هذه الإبرة وضعها في حجاب وشدها على عضده لا تقربه الجن والعفاريت .

أبو العلا :

كما يقولون عن الطائر أبي الْعَلَا أنه في كل يوم جمعة أو خميس يصرخ فلا تسمع صوته إحدى الزواحف السامة إلا وتموت .

الورل :

 ويقولون كذلك عن الحشرة الزاحفة الورل ويسمونها الورر أنه يصرخ كذلك فلا تسمع صوته إحدى الزواحف السامة إلا وتموت . ويقولن عنه أيضًا أنه إذا لدغ شخصًا وهو بالشمس جرى إلى الظل وكذلك جرى الشخص فمن سبق مات الأخر ، وإذا كانا في الظل تسابقا إلى الشمس فمن سبق مات الثاني.

البومة :

ويقولون عن البومة أنها كانت امرأة ولديها بعض النساء فأخطأت عليها بنتها وقال لها النساء : أضربيها ، فضربتها بشدة وماتت ، وصرخت وطارت في الجو وحلفت أن تنتقم من كل النساء ، فهي تصرخ على الاطفال أو تمر من فوقهم فيصيبهم ظلها ، فكل من صابه شيء من ذلك من الأطفال يمرض ويموت كما يقولون ، ولذلك فالنساء يسمينها العفنة ، ولا ينطقن باسمها الصريح .

النحلة :

ويقولن عن النحلة أنها اشتكت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من اعتداء الناس على العسل فقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم  : كل من تلسعينه يموتن ، وكانت صماء لا تسمع فقالت : كل من ألسعه أموت ، فكرر عليها ذلك ثلاث مرات وفي المرة الثالثة قال لها : نعم من تلسعينه تموتين . ويقال أن النحلة إذا لسعت إنسانًا ماتت .
أبو مقص :
ويقولون عن الحشرة المسماه أبا مقص أنها إذا قرصت الذكر قلبته أنثى وبالعكس .

القطة :

 ويقولن أوحي إلى القطة أن تختار مع الكلبة أيهما تلد في شهر ومن تلد في شهرين، فذهبت إلى الكلبة وقالت لها : هل تختارين أن تلدي في شُهَيْرَيْن أو ثلاثين يومًا ؟، ومدت الثلاثين ، فانخدعت الكلبة واختارت الشهرين .
ويقولن أن القطة عندما تردد الصوت الذي يسمع منها عندما تنام ( ما يسمى بـ الهرهره ) يقال أنها تقرأ جز عم من القرآن الكريم .

السعلي والغول :

وويقولن أن السعلي أو الغول إذا ضربه شخص بالسيف وقطع رأسه يقول : رد لي . أو : أرجمني ( بمعنى أبصق علي ) أو أفشحنى ( بمعنى : اقفز من فوقي ) فيقول له الشخص في الأولى : أمي ما جابتني مرتين ، ويقول له في الثاني : ريقي ناشفه ، ويقول له في الثالثة : رجلي قصار . وإذا طاوعه وعمل له واحده مما طلب عاد حيًا وأخذ منه السيف وقتله .
ويقولن أن الحية إذا لدغت إنسانًا سلم منها لا يتركه أهله ينام في اليوم السابع حتى الصباح لأنها كما يعتقدون تعود إليه في اليوم السابع وتلدغه وتقضي عليه .

الضب :

ويقولون إن الضب أخذ ذيل الضفدع وأعطاه ذيله ، ويقولون إن القنفذ ويسمونه القفند هو كلب الجن ويسمع له في الليل نباح كنباح الكلب .
***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كسرات 2-1-1440هـ

كسرات 2-1-1440هـ قلب العنا لا غدا تلفان مثل العظم ما قبل تجبير دمع الأسى حَجَّر الأجفان والشعر يعجز عن التعبير ** نَفِّسْ ع...