الأحد، 25 يونيو 2017

على هامش كتاب الخبيتي

على هامش كتاب الخبيتي

أوردنا هذا النص في الكتاب :
العود والمقفاه والكثل ثالث
ما شوقوني وردهم يوم يردون
وقلت في الشرح العود بئر بمخشوش والكثل والمقفاه حظائر بالرايس وأنا أقول الآن إن العود بئر بمخشوش ، وقفت عليها شخصيًا أكثر من مرة أما المقفاه والكثل فالذي أسمعه منذ الصغر أنهما حفيرتان بالرايس يردهما أهل الرايس ، ويزيد فيها الماء وتشح أحيانا وتغورحتى لا يجدون سوى النزر القليل ، وقد قال لي أحد الأصدقاء إن المقفاة بئر بمخشوش يقع شمال العود وهو لعيد بن سعد بن عايد الصبحي ، وقال إن الكثل أيضا في مخشوش على شك منه ، ونرجو من يعرف عن المقفاه والكثل وموقعهما شيئاً ان يتحفنا مجزيًا بالخير .
قال لي صديق آخر إن لدى أبناء عطيان وهم شباب يتقنون العزف على السمسمية وغناء الخبيتي من نصوص الخبيتي ما يزيد على الضعفين مما نشرته بالكتاب وأرجو من أبناء عطيان أو من له صلة بهم أن يتكرم علينا بهذه النصوص لننشرها من ضمن نشر التراث ونضمها إلى كتاب الخبيتي في حالة إعادة طبعه ثانيه ، والشكر للجميع .
كتبت في كتابي النص هذا ، هكذا :
يا بو عيونٍ كحلها من هدبها
لا تأمن الدنيا كفى الله سببها
وقلت وبعضهم يورد النص التالي هكذا :
ومكحله من يوم ربي خلقها
ولكن أورده الناشر الأستاذ عبد الرحيم الأحمدي هكذا :
يا بو عيون كحبها من هدبها
ومكحله من يوم ربي خلقها
أوردت هذا النص في حرف التاء :
تحطني في الحضن كني ولدها
وانا وليد الناس ماني ولدها
وقد جعل الناشر لها بداية تقول :
خضراخضيرا يا سقى الله بلدها
وهذه الإضافه لم أكن أعرفها وهو مشكور عليها ولكن كان الواجب أن ينقل النص إلى حرف الخاء .

ولي إيضاحات أخرى إن شاء الله . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كسرات 2-1-1440هـ

كسرات 2-1-1440هـ قلب العنا لا غدا تلفان مثل العظم ما قبل تجبير دمع الأسى حَجَّر الأجفان والشعر يعجز عن التعبير ** نَفِّسْ ع...