الخميس، 1 يونيو 2017

كسرات 1438هـ رمضان

كسرات 

أبقى سوات الجبل شامخ=ما تهزني كثرة الضربات
واحارب الوقت واكامخ=واصحى على محاربه وابات
**
من ذكرياتي ومن نقدي=إن القوافي لهن مْهور
من يوم جددت انا عقدي=مع الشعر قبل ست شهور
**
يا ديرتي لو ترابك ديس=نفداك بالمال والأرواح
ولو كان جائز لك التقديس=نكتب قداستك بالألواح
**
يا بو العيون السهاوي وساع=والرمش يسطي بأرماحه
وانته صغير العمر لسَّاع=والصدر ما بان تفاحه
**
يا رب تجمع لهم في خير=يارب واحسن عواقبهم
عسى الهنا في مسا وعصير=يمشون في نهج شايبهم
**
ليل الشتا طال ماله صبح=ويا بخت من هو قصر ليله
وكلب البدو منه طالع نبح=ويهز للي قرب ذيله
**
يحرقني الحب في ناره=وتزيد في قلبي الآلام
يستشرق الصبح بانواره=ويلفني الليل بالأحلام
**
خاصمني الشعر وارضيته=نرضيه واحنا سلاطينه
واعطاني العقد وامضيته=في يوم غابوا شياطينه
**
ريس على دائرة تفتيش=في قسم بالشعر ماله داع
وان جيت تسأل عنه ما فيش=عنده سوى محارب الإبداع
**
كل ما ارفع العين واشلعها=أشوف بدر السما طالع
نيران بالقلب ولعها=ما كان من قبلها والع
**
ظليت انا في المحبه حر=مثل العصافير بالأغصان
من غصن أميِّل لغصن امر=والسر ما بيننا منصان
**
من آفة الشعر رواينه=اللي لهم في هواه ميول
كما غيروا من دواوينه=وحطوا لبعض البيوت ذيول
**
كسرات تنسب لراعيها=وكسرات تسلب من الشعار
والناس تشكر مساعيها=لكن بالنقص عيب وعار
**
الكسرة اللي نهندسها=ماهي مجرد حكي شعار
عروس ترفل بسندسها=في مهرها نعلي المسعار
**
العنصريه غدت عاده=يعيش فيها شراذم ناس
ما اقصد بها ناس يا ساده=لكنها من جميع اجناس
**
تر الحسد طبع في الإنسان=من يوم ما كانت الدنيه
يحسد على منطقك ولسان=ويحسد على الجسم والبنيه
الدنيا ، ممدوة ولكن القافيه حكمت أن نجعلها بالهاء والمعذرة
**
نرجع إلى الحب في وصفه=اللي فقدناه في أعوام
إعصار جبار في عصفه=تلقى ضحاياه بالأكوام
**
نام الخلي من هموم الحب=وانا مدى ليلتي ساهر
محتار وارعى نجوم الرب=سيف الهوى في يده شاهر
**
غاده وما هي من الإفرنج=لكن ترطن بكل لسان
قامت معايه تسوي غنج=مهره ومن حولها فرسان
**
دارت لنا في الهوى أفراح=ما هي كما كان سابقها
اللي جمع للعواطف راح=أفراح والحزن عابقها
**
عد يا هوى وانت لك مسموح=لو تاخذ الروح مجاني
ما عاد باقي وراك طموح =ولو جيت كل السعد جاني
**
صفحة ثريه من الكسرات=عرضتها في مدى عمري
أحيان أشكي الهوى حسرات=واحيان طاير مع القمري
**
اليوم في خاطري موضوع=من طلعة الشمس من باكر
ذكرة سوات العبير تضوع=هذا النبي يوم له ذاكر
**
مسلم وصايم واصلي الفرض=ولا اعارض الرب في شرعه
الحب لو لم يكن بالأرض=كنا على الأرض نخترعه
**
ناديتهم يوم ما مروا=رد الندا كان بالتفتيش
في سابق العهد كم سروا=من دونهم كيف انا باعيش
**
تحارب الوصل والهجران=يوم القوي ينتصر دايم
والوصل في موقعه حيران=والهجر بين البشر قايم
**
فطورنا اليوم طعميه=مع سندوتش الذي معروف
مافيه خمسين أو ميه=تحسب على خانة المصروف
**
إبليس لا قيل له ملعون=يفخر ويزداد في فخره
يلقي من الخلق فيه طعون=تبقى إلى البعث في ذخره
**
جنا البلح مال به قنوه=فوق النخل في زمان الصيف

ذكرت في حينها صنوه=اللي انغرس أوله بالخيف
**
يا مدعي في الهوى وتقول=في الحب عندي وما عندي
وفالصبح تنفض طبق من فول =و بالظهر تنسف صحن مندي
**
بالله يا هدهد الأخبار=جيب لي رساله من الغالي
فارقني الزين بالإجبار=وانا مثل ما ترى حالي
**
آنا سعودي وليه فخر=لا قالوا الناس يا سعودي
سلمان ربي يديمه ذخر=واثري الوطن دوم بجهودي
**
ما عاد باقي أمل بالناس=درهمك هو الذي يخدمك
اللي تظنه ذهب والماس=إفحص ترى معدنه يصدمك
**
يا رايح الشام انا با اوصيك=تجيب لي عازتي منها
يا اللي هنا كنت وش مقصيك=دنيا كذا كيف تامنها
**
لك كف مخضوب بالحنا=والصدر تفاح طالع فيه
والخال بالخد جننا=ريقك عسل ناهله يشفيه
**
إبليس ملعون ابو مره=أحيان تلقاه بين الناس
كم واحده ماشيه حره=أعرض لها ذلك الوسواس
**
مزنة مطر هل وابلها= منها استقى قلبي الصديان
وطيور غنت بلابلها=وسط الشجر داخل الوديان
**
خالد بطول العمر منصور=في ساحة الحق والإسلام
له في جنان النعيم قصور=موعود من ربه العلام
**
مهما صحينا ولو نمنا=ما تنام بقلوبنا الأحقاد
أحيان أصافحك باليمنا= ويسرى بها سيفي الوقاد
**
فراغ عندي بطول الوقت=ما فيه مخلوق لي يملاه
سنين طعم الهنا ما ذقت=واللي مضى ما قدرت اسلاه
**
لما الشعر والزجل سَلَّم=تزاحمت عندي الأفكار
جعلت بحر الشعر سُلَّم=نظمت جملة من الأبكار
**
يقول المثل : لو حسبنا حساب العصافير ما زرعنا الدخن ، وأناأقول كسرة  :
لو كان نحسب حساب الطير=ما نزرع الزرع بالمره
لا جيت زرعك ضحى وعصير=بالصوت تسمع لها كره
**
شعري نظمته على الوضحى=ويخش بالراس ما يندان
يا رب لي زلتي تمحى=لكن ما ينطفي الوقدان
**
الشعر مالك معه منحى=طار الشعر منك يا حمدان
خذ لك من السوق كم وضحى=مع الحلم عيش والقردان
**
والله هذه الكسرة مجرد خاطرة وليست لشخص معين :
اكشف عن الوجه يا مستور=واعلن عن الإسم بالكامل
لا تكون انثى عليها سْتور=وتغيب لما تجي حامل
**
لا جاب في العام بيضة ديك=يقول انا الشاعر الأكبر
مثل الحصيني حصيله ذيك=الأرنب إلى تجي بالبر
**
الشعر من منبعه راقي=مثل القمر بالسما دوار
وانا الذي عامل أوراقي=صافي كما شعة الأنوار
**
إعصب بدينك وتلقى نصح=من ناس فيه العلاج اشكال
وارقد ببيتك وباكر اصح=والناس تسألك كيف الحال
**
بالخير ربي يعاملني=سبحانه الواحد الوهاب
أخطي وبالعفو شاملني=واقدم على ساحته ما اهاب
**
سبحانه الرازق المعطي=اللي كتب طاعته بكتاب
ما فيه إنسان ما يخطي=لكن من بعد يخطي تاب
**
في دولش الرزق يسعى الخلق=والبعض يسعد ومن يشقى
ما يغلق الرزق بابه غلق=ومهما حرم طالبه يلقى
**
ضربه قويه من امريكان=يا ليتها يا رجال تدوم
يستاهل الخاين اللي كان=للروس خادم ما هو مخدوم
***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كسرات 2-1-1440هـ

كسرات 2-1-1440هـ قلب العنا لا غدا تلفان مثل العظم ما قبل تجبير دمع الأسى حَجَّر الأجفان والشعر يعجز عن التعبير ** نَفِّسْ ع...